thumbs-iconترميم منازل - كشف تسربات المياه -نقل اثاث -تنظيف منازل-عزل اسطح وخزانات

clock-iconمواعيد العمل : خدمة مستمرة 24 ساعة

logo
mobile-icon

اتصل الان0551179010

3.5 11
أهمية النظافة
1 5
أهمية النظافة النظافة من أهم الممارسات التي يجب أن نتبعها في حياتنا، فيجب الاهتمام بكل ماهو يحيط بنا أن يكون...

أهمية النظافة

admin
أهمية النظافة النظافة من أهم الممارسات التي يجب أن نتبعها في حياتنا، فيجب الاهتمام بكل ماهو يحيط بنا أن يكون...

أهمية النظافة

26 أكتوبر

    أهمية النظافة

    النظافة من أهم الممارسات التي يجب أن نتبعها في حياتنا، فيجب الاهتمام بكل ماهو يحيط بنا أن يكون نظيفاً خاليا من الاوساخ، فيجب الاهتمام بنظافة شوارعنا، ويجب الاهتمام بنظافة، مدرستنا، والاهتمام بنظافة، منازلنا، ويجب الاهتمام بنظافة ملابسنا، ويجب الاهتمام بنظافة كل اغراضنا، وكل شيء نستعمله يجب أن يكون نظيفا، وذلك لان عدم الاهتمام بالنظافة يتسبب لنا في العديد من المشاكل الصحية الكثيرة والمتعددة. فلذلك يجب علينا الحرص الدائم على نظافة كل شيء يحيط بنا، حتى نتمتع بصحة جيدة طول العمر.

    الاثار السلبية التي تأتي عندما لا نهتم بالنظافة.

    عندما لا نهتم بالنظافة يترتب على ذلك العديد من الامراض الكثيرة، والمتعددة فعدم الاهتمام بنظافة منازلنا يكون المنزل مليء بالبكتريا، والجراثيم التي تتسبب في العديد من الامراض الكثيرة لافراد الاسرة، وعندما لا نهتم بنظافة شوارعنا، يتسبب ذلك في العديد من الامراض الكثيرة التي تنتشر بالمكان الغير نظيف، وعدم الاهتمام بنظافة اغراضنا كذلك ينقل الجراثيم، والميكروبات الينا ونكون عرضة للكثير من الامراض وعند إهمال نظافة الاطفال من ملابسهم، واغراضهم يكونو عرضتا للكثير من الامراض، فيجب الاهتمام بالنظافة حتى نكون في صحة دائمة.

    خطوات هامة للحفاظ على النظافة.

     

    • يجب علينا تربية اولادنا، وتدريبهم منذ الصغر على الاهتمام بالنظافة الشخصية، مثل غسل ايديهم قبل الاكل، وبعد الاكل، ومثل تنظيف، وغسل الفم، والاسنان بالفرشاة دائما، والاهتمام بالاستحمام دائما، وتمشيط الشعر، وبنظافة ملابسهم، حتى يعتادو على النظافة منذ صغرهم، ويكونو أطفال مهتمين بالنظافة.
    • ويجب علينا تعليم الاطفال، وإتباع اسلوب حياة لانفسنا مثل الاهتمام بنظافة الشوارع مثل عدم رمي القمامة في غير موضعها، أو خارج الاماكن المخصوصة بالقمامة، وعدم البصق في الشوارع، وعدم رمي، او أكياس او عبوات عصائر في الطرقات ورميها في صناديق القمامة فقط، حتى نتمتع ببيئة نظيفة خالية من الامراض، والجراثيم، والبكتريا التي تنتشر بسبب الاهمال في النظافة.
    • ويجب علينا الاهتمام بنظافة البلاعات، ومصارف الصرف الصحي، لان الاهمال في تنظيف مصارف الصرف الصحي بانتظام يتسبب في انسداد البلاعات، وبذلك يتسبب في العديد من الامراض التي تترتب على ذلك.
    • ويجب علينا الاهتمام، والحرص على النظافة الشخصية، لان الاهتمام بالنظافة الشخصية تعمل على اتحسين الصحة العامة للفرد، وتزيد من احترام وتقدير الناس للانسان الذي يحرص على نظافتة بشكل مستمر.
    • ويجب علينا الاهتمام الجيد بالاستحمام المستمر، لان الاستحمام يساعد على الحفاظ على نظافة الجسم، وطرد الجراثيم، والاوساخ العالقة به، ويعطي الاستحمام الاحساس بالانتعاش، والرائحة العطرة دائما، والاحساس بالارتياح، والنظافة، ويجعل الصحة اقوي.
    • ويجب علينا الاهتمام بغسل الايدي جيدا بعد إستخدام الحمام، وقبل الاكل، وبعد الاكل، أو بعد التعامل مع أياً من الحيوانات الاليفة التي تتواجد احيانا في بعض المنازل، ويجب غسل الايدي بعد العطس، أو السعال ووضع الايدي علي الفم اثناء السعال حتى لا ننقل اي عدوي لاي من الاشخاص المحيطة بنا, ويجب علينا كذلك غسل الايدي عند لمس اي قمامة، حتى لا تنتشر الامراض المعدية البكتريا والجراثيم والامراض في البيئة المحيطة بنا، وحتى نحاف على انفسنا، وعلى مجتمعنا وعلى افراد اسرتنا من الامراض، وحتى نتمتع بصحة دائما.
    • ويجب علينا الاهتمام بتنظيف، وتقليم الاظافر، بشكل دائم ومستمر، وذلك لان الاهمال في تنظيف الاظافر يجعل الاظافر تنقل الجراثيم، والبكتريا، والفطريات والامراض إلى الشخص الغير مهتم بنظافة اظافرة.
    • ويجب علين الاهتمام بغسل الشعر باستمرار، والاهتمام بالتخلص من الشعر الذائد في الجسم، وعلينا الاهتمام بنظافة كل أجزاء الجسم بشكل عام حتى نكون دائما فى ابهى صورة، .وبهى احسن حال وبصحة جيدة دائما.

    الاهتمام بنظافة الغذاء والماء.

    يجب علينا أن نهتم بنظافة الماء الذي نشربة، وان نتأكد من انه ماء نظيف لا يحتوي على أي ملوثاث كيماوية، أو اي جراثيم، أو أي بكتريا، أو أي ديدان موجودة بالماء لان شرب الماء الملوث يتسبب في العديد من الامراض، ولهذا يجب الحرص عند شرب الماء والتاكد من نظافة المياة جيدا، حتى نتمتع بصحة جيدة.

    ويجب علينا الاهتمام بنظافة الغذاء الذي يتم تناولة، ويجب التاكد من نظافةو الغذاء وسلامة من الاوساخ، فيجب علينا عدم تناول الاكلات من المصادر الغير جيدة مثل عربات الجائلين في الشوارع لانها تكون غالبا اكلات غير نظيفة، ويجب علينا توعية اطفالنا بعدم تناول الاكلات من الباعة الجائلين في الشوارع، ويجب علينا الحرص على غسل الخضروات، والحرص على غسل الفواكة جيدا قبل تناولها، حتى نتأكد من نظافتها تماما.

    ويجب علينا الاهتمام بغسل أواني المطبخ دائما، ويجب علينا التخلص من القمامة في المطبخ، وفي المنزل اولا بأول حتى لا تتراكم بها البكتريا، والجراثيم التى قد تتسبب في امراض لافراد الاسرة.

    الاهتمام بنظافة البيئة المحيطة بنا.

    ويجب علينا الاهتمام بنظافة البيئة المحيطة بنا، فيجب على كل إنسان ان يحافظ على البيئة المحيطة بة، ولا يتسبب في تعرضها للامراض وللملوثات، فيجب علينا عدم القاء النفايات في الشوارع، ونفايات المصانع يجب العمل على عدم القائها في المياة، والحرص على توعية اصحاب المصانع، والاشغال الحرفية بالتقليل من الادخنة التي تصدر من المصانع لانها تاتي بالضرر إلى البيئة وتلوث الجو بالبخرة الضارة التي تسبب العديم من الامراض الخطيرة، ويجب علينا الحرص على عدم قطع الاشجار والحرص على ظافة الاشجار، لانها مفيدة للبيئة، وكذلك يجب علينا عمل لافتات في الشوارع لتوعية الناس بأهمية  النظافة، وتوعيتهم لعدم القاء المخلفات في الشوارع.

    أهمية النظافة في المدارس.

    وكذلك يجب علينا توعية الاطفال في المدارس، والقاء احاديث في الاذاعات المدرسية يحث فيها الطلاب على أهمية النظافة للشخص، وللبيئة المحيطة بنا.

    والنظافة تعلم الطالب التمتع بالاخلاق الحسنة، فالطالب النظيف المحافظ على قاعات صفة وعلى ادراجة، وعلى كتبة، من الاوساخ، يكون طالب ذا اخلاق حسنة، وهذه الاهلاق ترفع قيمة في المجتمع، وتحسن من صورتة في اعين الناس وفي اعين المدرسين بالمدرسة، ويكون هذا الطالب قدو حسنة بين اصدقائة في النظافة والاهتمام بتنظيم كتبة واشيائة المدرسية.

    والنظافة في الدرسة توفر بيئة صحية لطلاب المدرسة، يستطيعون ان يتعلمو في هذه البيئة الصحية، بشكل متقدم، وباستيعاب جيد، لما يتلقونه من العلم النافع.

    اهمية ومكانة النظافة في ديننا الاسلامي.

    وحث الدين الاسلامي، وكل الاديان السماوية على أهمية النظافة، فيجب علينا الاهتمام بنظافتنا لان الاهمال بنظافتنا يعرضنا الى الاضرار بالصحة، وهذا ما نهى عنة الاسلام فيجب علينا الحفاظ على صحتنا من الامراض، والاسلام هو دين النظافة وهناك العديد من الاحاديث النبوية التي تدعونا للاهتمام بالنظافة، والتطهر والوضوء خمس مرات باليوم من تعاليم الدين الاسلامي، وهذا أكبر إثبات على اهتمام الدين بالنظافة اليومية للفرد، فهذا يجعل الانسان نظيف دائما، وحسن الرائحة، وكذلك حثنا الدين على اماطة الاذي عن الطريق، حتى نحافظ على البيئة من اي اضرار ومن الحاق الاذي بالمارة.

    اهمية النظافة الشخصية.

    النظافة الشخصية تقي الانسان من الامراض مثل التسمم، وامراض الجلد مثل الجرب، والحساسية، والالتهابات الرئوية، والتهابات العينين، والنظافة تقلل من الجراثيم، والبكتريا، والميكروبات التي تتسبب في الامراض الكثيرة، ولهذا يجب علينا الحرص على النظافة، حتى نتمتع بصحة جيدة دائما.

    0 تعليق

    اترك تعليق

     
    error: Content is protected !!